الزعاق يتوقّع موجات باردة على مناطق المملكة.. خلال أيام
اختر لونك

القناة الإخبارية - أخبار rss اخبار - خبر - عاجل اشراق

الزعاق يتوقّع موجات باردة على مناطق المملكة.. خلال أيام ,, للكاتب : eshrag ,, عدد الزوار : 169

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

eshrag
:: اشراق العالم ::
عدد نقاط التميز
114 eshrag عضو رائعeshrag عضو رائع
eshrag غير متواجد حالياً

تاريخ التسجيل: Feb 2009

الدولة:

المشاركات: 188,206
 

قديم 12-23-2012, 12:11 PM المشاركة 1   
منتديات إشراق العالم الزعاق يتوقّع موجات باردة على مناطق المملكة.. خلال أيام

  

AliExpress WW

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: توقّع الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، تسجيل موجات بردٍ محمولة عبر رياحٍ شمالية ناهضة على مناطق المملكة، خلال الأيام القليلة المقبلة. وقال إن هذه المرحلة تسمّى مرحلة "برد الانصراف"، حيث بلغت الشمس في يوم 22 ديسمبر أعلى مدٍّ لها من جهة الجنوب، ثم بدأت الآن بالانصراف متجهة نحو الشمال، مستشهداً بالمثل العامي الذي يقول: "لا برد إلا بعد الانصراف، ولا حر إلا بعد الانصراف"، والذي يشير إلى أنه لا يأتينا البرد الفعلي الذي يدخل مع الإنسان في فراشه، إلا بعد انصراف الشمس.

وأضاف الزعاق قائلاً: "بحساب العرب هذا البرد يسمونه برد القلب، ويقول العرب (إذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب)، والقلب هو النجم الثاني من نجوم المربعانية وفي الأيام الفائتة، عشنا فترة التدافع بين المرتفعات والمنخفضات الجوية بما يسمّى تصارع الكتل أو الجبهات الهوائية فأصبحت الأجواء متأرجحةً بين الاعتدال والبرودة".

وأكمل: "تعد مرحلة برد الانصراف هي مرحلة الليالي الأطول في السنة ومرحلة البرد القارس علينا ومرحلة تهيّج الأعاصير جنوب المحيط الهادي والهندي في المناطق المتاخمة لمدار الجدي لسقوط أشعة الشمس بشكلٍ عمودي هناك، الأمر الذي يسبّب انخفاضاً حاداً للمنخفضات على جزيرة العرب والخليج العربي.

وأضاف: "ثم تنطلق المرتفعات الشمالية المتمركزة في القطب الشمالي لتسد هذا الفراغ ويتمثل ذلك في هبوب رياحٍ شمالية باردة وجافة على شمال ووسط وشرق المملكة، ونظراً لقدوم الكتل الباردة من المناطق القطبية‏,‏ والكتل الدافئة من المناطق المدارية فإن التقاءهما يكون غالباً فوق مناطق العروض المتوسطة‏,‏ والجبهتان عند التقائهما تدور الرياح حول مركز المنخفض في اتجاهٍ معاكسٍ لاتجاه عقارب الساعة‏.‏، وصعود الهواء الرطب إلى أعلى في منطقة الضغط المنخفض يساعد على تكثيف ما به من بخار الماء‏,‏ وعلى تكوين السحب الركاميّة‏ وحدوث ظواهر الرعد والبرق فيها ومن ثَم هطول المطر من بطنها".

وأردف بالقول: "آخر أيام المربعانية وأول موسم الشبط هي الفترة الزمانية الأبرد في السنة وهو موسم البارد القارس الجاف حيث يشتد البرد، وخاصة خلال الليل أو عند اشتداد الرياح الشمالية الشرقية الجافة والباردة، والتي تهب بين آن وآخر فيتأذّى الناس منها الأمر الذي يجعل معظم الحشرات تهلك".




أكثر...

آخر مواضيع eshrag

إضافة رد

جديد مواضيع المنتدى القناة الإخبارية - أخبار


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

شاهد أيضا
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الأرصاد": كتلة هوائية باردة على معظم مناطق المملكة eshrag القناة الإخبارية - أخبار 0 02-04-2014 09:26 AM
محامي "مبارك" يتوقّع إطلاق سراحه خلال أيام eshrag القناة الإخبارية - أخبار 0 08-19-2013 03:00 PM
الطقس اليوم : كتله هوائية باردة ورياح سطحية مثيرة للأتربة و الغبار على مناطق شرق ووسط المملكة eshrag.net القناة الإخبارية - أخبار 0 03-07-2013 12:40 PM
موجات برد محمولة عبر رياح شمالية ناهضة..خلال أيام eshrag.net القناة الإخبارية - أخبار 0 12-23-2012 01:31 PM
الزعاق: هجمة باردة مرتدة يومي الخميس والجمعة eshrag القناة الإخبارية - أخبار 0 02-01-2012 12:30 PM


الساعة الآن 03:19 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Search Engine Optimisation provided by DragonByte SEO v2.0.42 (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2021 DragonByte Technologies Ltd.
كل ماينشر في eshraag.com لايعبر عن وجهة نظر الادارة نهائياً. يمنع نشر البرامج الغير مجانية , وكذلك يمنع نشر المواضيع المحمية بحقوق الفكر والنشر